Heaven's Lights Heaven's Lights: لا إكراه في الدين!

Wednesday, November 15, 2006

لا إكراه في الدين!


قبل أن أبدا الحكاية و الموضوع. أتمنى من الجميع التحلي بالصبر و ألا يسيء الظن بي. فأنا لم أكن أعرف حتى أننا كمسلمين نختلف و بيننا أسماء و طوائف، و أن الاختلاف ليس بهذا الكبر و به ما يثير العجب العجاب!

ومع أن الأمر لا يستحق "من وجه نظري" و بصراحة لا يشغل فكري و لا اهتمامي ولم أكن ارغب في طرحة لأنه لا يعنيني، و لكن علي ذكره بعد أن ذكرته أختنا العزيزة: أم حليمة.

لنبدأ من البداية: القصة بدأت قبل عام ربما ولا تزال مستمرة ، صديقة من أحد الدول المجاورة أرسلت لي ايميل أخبرتني فيه أن الصدف أوقعتها بموقع غريب عجيب و علي أن أدخل و القي نظرة "وظنت هي أني سأقدر أن أتولى الأمر وكأني عالمه زماني!" ، عموماً الموقع كان باللغة العربية و هو للعرب الملحدين!! نعم، عرب أنكروا وجود الله و ليس فقط من المسلمين بل مسلمين – مسيحيين – ويهود حتى! كل طرح وجه نظره. وطبعاً همي كان أن أعرف أمر المسلمين فدخلت عدة مرات و قرأت. لا أنكر أن أحدهم كان لديه نقاط جيدة و لكنه كان أحمق بما فيه الكفاية ليحكم على الدين كله بسبب فئة غير سوية! وبعدها خرجت و تركتهم للأبد بعد أن أضحكوني بتصريحهم الأخير "البوذية هي الدين الصحيح"!!!
سبحان الله، من أخرجهم من عبادة الأصنام التي لا تنفع و لا تضر ليعودوا لها في القرن 21 !!!

أحد النقاط التي ذكرها الأخ الملحد موضوع زواج المتعة التي وجدها منتشرة بين الشيعة العراقيين في سوريا، بل أنهم يوصون بها و من يفعلها فانه محمود "حسب اعتقادهم الخاص" !! طبعاً تعجبت و أنكرت هذا الأمر فلم اسمع بهذا طوال عمري، قرأت عنه بالمجلات و الجرائد كحالات شاذة و ليس قاعدة ، الإسلام شرع الزواج الشرعي الذي يحفظ حقوق الرجل و المرأة ، أما ما يشبه "...." فهو مرفوض جمله و تفصيلاً و الإسلام منه بريء!

والأمر الأخر هو حكاية تفسير بعض الآيات ، ومع انه ذكر المصادر و تأكدت منها بنفسي ، لكني لم أكن مرتاحة لها ، نعم لست مرتاحة و لان الله منحني عقل أميز بين المعقول و اللامعقول. فبعض الأمور لا نتقبلها و لا نصدق أنها تصدر من المسلمين. كما أني أعيب عليه ألا يحكم عقله و يتفكر بنفسه بدون النظر لما يقوله له الآخرون. فيبدو كالشاة المربوطة يقودها الآخرون و لا تدري إلى أين!

قبل مدة ، ربما قبل أسابيع ، وجدت موقع جديد و بالصدفة لأحد المرتدين "عراقي شيعي" ، وشرح فيه شكوكه و سبب ارتداده فأثار سخريتي و أوضح بنفسه كم هو أحمق أخر و كم هو مبالغ في ادعائه انه درس و تعلم ، فبعض ما استعرضه درسته أنا بالمدرسة و بشكل سطحي و مبسط و أعرف أميز ما المقصود منه ، بعضها أعرفها من نفسي رغم أني لم ادخل لدراسة الشريعة أو الدين بشكل مكثف.
لكن الملفت أنه هو الآخر ناقم على بعض الأمور الشيعية ، كما ذكر أمور أثارت دهشتي و لم اسمع بها أبداً إلا الآن!!!!

أولها: سورة الولاية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ما هذا؟!!!! اكسترا سورة للشيعة!!!
لا حول و لا قوة إلا بالله
هو استعرض السورة المزعومة مع الترجمة عربي/انجليزي. ولو أن فيه ذرة عقل و فكر لرأى أن القران لم يتغير و ثابت لدى كل المسلمين بالعالم ب 114 سورة لا غير. فمن وضع هذه السورة الغريبة .
هناك محاولات كثيرة لتحريف القران و تبديله و لكنه باقي . و هذه السورة و غيرها من محاولات التحريف ما هو إلا كذب و افتراء على الله و على رسوله!
أحد محاولات التحريف التي عرفتها كانت عندما تم إهداء نسخة من القران الكريم للشيخ الحصري في أحد الدول العربية (ركز معي بأحد الدول العربية وليس الغربية) و كانت مغلفة بالذهب ، الشيخ الحصري رحمة الله لم يترك النسخة زينة في مكتبته ، بل قرائها كاملة مباشرة لدى عودته و اكتشف التحريف فقرر توثيق القران الكريم بقراءته كاملا للإذاعة المصرية أيامها وبدون مال.

ثانياً: ذكر تناقص القرآن و أسرد بعض ما يعتبره هو تناقض و لكنه بسذاجة أسرد و أكد كم هو جاهل و شديد الجهل أيضاً لكي لا يعرف أمر نسخ الآيات.
لهذا أسرد بسذاجة واضحة بعض الآيات التي يؤكد الله انه ينسخها أو يجددها مثل نسخ الأحكام . نحن درسنا هذا الأمر بالمدارس و نعرفه و لا يحتاج لعالم أو شيخ لتفسيره!! كما أن بقية التناقضات التي يدعيها ما هي إلا مسألة معرفة بالأمر أو سبب النزول و هو بكل سذاجة يظن انه أفحمنا و اقنع الناس ، والأكثر انه قدمها بالانجليزية ، فما أدرى الأجانب بالحقيقة و تفاصيل الأمر ليحاول تظليلهم بادعاءاته الساذجة.
وربما إذا وجدت وقت اشرحها كاملة و أوضحها مع التأكيد أني لست بعالمه أو من الشيوخ الدارسين المتعمقين و لكن اعرف من الأمر الشيء الكافي. والحمد لله على نعمة العقل.
هو الأخر أتى بنفس القضية التي قالها الملحد و التي أثق أنها غير صحيحة.
كما تطرق لأمور لا أجدها تستحق حتى الذكر لأنه تم دحضها من زمن و الكل يعرف الحقائق.

أتت عزيزتي أم حليمة بموقع أخر، فماذا وجدت فيه:

صاحب الموقع "حرية الإيمان" هو إيراني شيعي واسمه علي سينا. يحتج على الإسلام بما يفعله الشيعة من أمور لم أراها أبدا بحياتي كلها!!! وبهذا ساعدتني أم حليمة أن أتأكد أن أغلب إن لم يكن كل من يتركون الإسلام هم شيعة ممن جهلوا الإسلام و عاشوا بجهالة مع أمور،، الإسلام منها بريء!

رجاءاً لا تظنوا أني احمل لواء الكراهية ضد فئة أو طائفة ، فأنا لم يسبق أن أعلنت لأي واحدة انتمي و من أشجع و من ارفض ،،، لم أكن اعرف من الإسلام إلا الاسم و لم أكن ملتزمة و بنفسي فتحت الباب و قرأت و علمت نفسي و اقتنعت بعد أن وجدت الطريق وبعيد عن التعصب و الزيادات. لكن لنكن واقعيين و قد ظهر لي ما لم اعرفه أو اسمع به في حياتي.
هل يعقل أن يرتبط الإسلام بصور من يعذبوا أنفسهم و يضربوا أجسادهم بالحديد و السلاسل؟!! هل يعقل أن ترتبط صورة الإسلام بصور أثارت رعبي لمن يجرح ابنه الصغير.
اذكر أن الصور وصلتني من سنوات عبر الايميل و شهقت لرؤيتها ولم أتمالك نفسي من الفزع و سرت بجسدي قشعريرة. فألغيتها مباشرة. فما هذا الإسلام الذي عندهم؟!
ثم ما حكاية ، "..........." ، والله حتى فظيع ما رأيته؟! من يفعل هذا إلا !!!!

حتى و بكل بساطة طرحت هذا السؤال على أحد صديقاتي العراقيات قبل سنوات (فتاة أخرى غير التي اعرفها الآن) و كنت لا أزال لا استوعب هذه الأمور ، مع العلم أني و كل صديقاتي لم نتحدث عن الطائفية ولأي طائفة ننتمي، لكن هذه الفتاة سألتني ورددت عليها و وجدتها فرصة أن أناقشها بود بما رأيته من تعذيب و تجريح يثير الفزع بلا هدف ، فماذا ردت؟؟!
قالت أنهم لا يفعلون هذا لأنه ممنوع "أيام صدام"، وهي بصراحة لا تحب و لا تشارك في هذه الأمور.
فقلت لها: إذا لماذا لا تقترح عليهم ألا يفعلوا هذا و بدل من هذا يصومون أو يقرؤون القران أو يقدمون الصدقات بدل هذا الأسلوب البعيد عن جوهر الإسلام الذي يرفض تعذيب الجسد ، لكنها استبعدت أن تكون قادرة على التغيير.
بجانب قصة فتاة أخرى رفضت الصلاة التي يصلونها و هي 3 وليست 5 صلوات و يجب أن لا تلمس جباههم الأرض بل قطعة حجر نسيت اسمها لان الأرض نجسة!! ، وأمور كثيرة لم أعد أحصرها و لم أكن ارغب بصراحة طرح الأمر حتى لا يسأ الظن بمقصدي. وعموماً أود ممن لدية القدرة على المحاورة بشكل هادف أن ينورني و يوضح لي أهداف هذه الأمور إذا كان تفكر هو أو هي فيها بعقلانية.

كما انه استعرض بعض القصص لناس تركوا الإسلام، منها قصص لناس واجهوا سوء حظ و أمور عصيبة و تعذبوا بحياتهم بيد أقرباء و غرباء، وبالنهاية يتهمون الإسلام ؟؟ كثير من الناس تعذبوا أضعاف ما تعذبوا و لم يتهموا دينهم انه السبب. صحيح أننا كبشر قاصرون نبحث عن أي شيء نحمله سوء حظنا و عثراتنا و مشاكلنا ، لكن بالمنطق و العقل أجده إجحاف و قلة إيمان لمن يتهم الإسلام انه سبب شقائه.
أضحكني و أثار سخريتي صاحب الموقع المنادي بالحرية لما تراجع أحد الذين قدموا بشهاداتهم عن رأيه و رجع للإسلام وهو اللي سمى نفسه "أمريكان اكس مسلم" ....اشتعل صاحب الموقع غيظا و حقدا و نارا ليسحب ذاك الرجل إلى معسكرة من جديد، حاول بكل ما يقدر أن يبث الكراهية والحقد و السموم التي يحملها إلى الرجل ، ولكن الرجل أصر بأدب واضح و لباقة انه يريد إزالة شهادته ،،، لكن علي سينا رد بكل وقاحة و بجاحة انه لن يفعل و بدأ يصب جام غضبة و حقدة على الرجل المسكين و على الإسلام و النبي الكريم ، أثار ضحكي و سخريتي من اختيار عنوان موقعة :فريدم فيث -- حرية الإيمان: وهو هاهنا يرفض أن يمنح الرجل الحرية أن يتفكر من جديد و يحكم عقلة بنفسه و يرى ما يناسبه ، فأي تناقض يعيشه هذا المتعجرف؟!!
كنت اقرأ و أتعجب كيف يحمل كراهية و حقد لم أجدها حتى مع بعض الغربيين الكارهين للإسلام؟!!
وبالمناسبة ذكرني بمشاكل أصدقاء ماجد حيث أن البعض لديهم أصدقاء سوء يحاولون سحبهم ليغرقوا معهم في وحل المعاصي، وهذا طبيعي كون المذنب العاصي يستحقر نفسه أن يكون غيره سوي وماشي صح ، لهذا لا يحب أن يرى احد أفضل وأعلى منه ولا يمشي معه في درب الضلالة. لهذا طبيعي أن يثور سينا على الرجل الأمريكي المسكين لما قرر تركه وحدة والانسحاب أو بالأحرى النجاة من الغرق معه في وحل الاستكبار على الله والحق.

أرجع له "صاحب الموقع علي سينا" ، أنا لا يهمني ما يقوله ولا يهمني أنه أرتد وكنت أقول لنفسي هو حر و لا إكراه بالدين إن كان فيه خير يأتي به الله و إلا فالله أراحنا منه ومن شروره ، لكن بعد جولة تفقدية لأقسام الموقع وجدت عدة أمور:

$$ يطلب تبرعات للموقع من المؤيدين (وأكيد سيكونون كثر لما يعملوا جولة ليستطلعوا كلامه)

## استعرض بعض الأحاديث المشكوك بها. حيث لم اسمع بها في حياتي كلها مع أني أقبلت على عدد من الكتب و قرأت ما يكفي ، و الأغلب أنها موضوعة ، وهل يرغب أن اشرح ما أقصد بكلمة موضوعة ، ربما لا يعرف ما الأحاديث الموضوعة و التي ما هي إلا أحاديث وضعها بعض الكذابين. فهناك الصدوق والثقة و هناك الكذاب الوضاع ، لكن للأمانة مر علي أحد الأحاديث التي استعرضها و لا أجد فيه شيء و لكنه أساء استعماله ليدلل على أمور تافهة. المثير أني وجدت كتاب استعرض بشكل موجز بعض الأحاديث والروايات الموضوعة الفاسدة و التي بالعقل والمنطق يمكن استبعادها و التيقن أنها ملفقة. ربما إذا قدر الله أحاول ذكرها و الكتابة عنها. لكني انصح الكل أن يلجئوا إلى المنطق والعقل ليحكموا على ما يجدون.

## استعرض ما يدور بإيران و غيرها من دول لا تعرف الإسلام الحقيقي وعاشت تحت قمع و ظلم و استبداد من أشخاص أبعد ما يكونوا عن الإسلام ، الإسلام دين يسر و ليس دين عسر ، لا تنسوا : بشروا و لا تنفروا. كما ذكرني هو الآخر بما يحدث مع مسلمين بسطاء يعيشون منعزلين بالدول البعيدة فيقومون بأمور ينهى عنها الإسلام عن جهالة منهم. لا نلومهم ولكن مؤسف أن لا يجدوا من يرشدهم ويعلمهم ما هي تعاليم الإسلام الصحيحة.

## أسرد بعض الآيات التي يظن أنها تعبر عن تناقض بالقران و إن شاء الله سوف أحاول الرد عليه ،،، منها مثلاُ قوله أن العلماء اثبتوا أن النمل لا يتحدث فكيف قال القران أن النملة نطقت و قالت لقومها لا يحطمنكم سليمان و جنده ،، أولاً نحن كمسلمين نثق في كلام الله ، العلماء اثبتوا أمور كثيرة ذكرها القران الكريم ، المسلمين الأوائل صدقوا وامنوا بدون مطالبة بالدليل أو التوضيح ، لم يستهزئوا و يتندروا على ما لا يعرفونه كونهم عارفين أن الله عالم الغيب والشهادة ، و ليعلم أخونا الجاهل أن عالم نمساوي صرف ما يقارب 20 سنة يدرس حياة النمل والنمل عموماً فوجد أن لديهم لغة و أنهم فعلاً يتحدثون كما يتحدث البشر ، بل هم مع البشر الوحيدون من مخلوقات الله الذين ينظمون أنفسهم في قبائل و حرس و جيش و عسكرية ...الخ ، كما أنهم يدفنون موتاهم مثل البشر ، ويعرفون من يموت منهم و يدفنون موتاهم في جنازة و في مقبرة جنب بيوتهم و ليس بداخل وكر النمل الحي.

## يرى أن الإسلام تعسفي و دموي ، ولم يسبق أن رأيت هذا الأمر ، الناس للأسف منقسمة اليوم ما بين متطرف متعصب شديد الوجوم وبين منحدر منحل وشديد الغفلة و شديد البعد،،، وقليل ما أجد المعتدل البشوش المتفائل ،،، هنا أنادي الوسطية هي أساس الإسلام.

## ربط الإسلام ببعض الأمور التي ممكن أن نعتبرها أمور و حركات سياسية أكثر منها دينية.

## اتفق معه أن ما حدث في بيسلان أمر أزعجني و أثار ضيقي وغضبي ، فرغم أن الشيشانين لديهم قضية عادلة و لكنهم أفسدوها لما اختاروا الأطفال ومدرسة أطفال لتكون مسرح للحدث ، ونسوا أن الرسول نهى عن إيذاء الأطفال و النساء والشيوخ و التدمير أو حرق المباني و دور العبادة و حتى اقتلاع الأشجار المثمرة. حتى انه تبرأ مما فعله عمر بن الخطاب عندما قتل رجل أعلن الشهادة ، فلما قال له عمر انه نطق بها خوفاً من القتل ، فرد الرسول و هل تعلم أنت ما بقلبه.
عموماً لو يرجع للفيلم الوثائقي الذي أنُتج عن الشيشانين عندما احتجزوا الناس في المسرح قبل مدرسة بيسلان لرأى نقطة مهمة: تعاطف بعض الضحايا مع الشيشانين و خاصة النساء منهم ، امرأة فقدت زوجها و طفلها من الناجين قالت أن النساء كن لطيفات و اخبرنهم أنهن أرامل فقدن أسرهن و أزواجهن و أنهن لا يردن إيذاء احد إذا ما استجابت روسيا لمطالبهم ، وهم فعلاُ لم يرغبوا بهذا فماذا فعلت الدولة الروسية ، لقد تعجلت واقتحمت المكان بغاز غريب سام و قاتل (ما يثير السخرية أن أمريكا هابها الاقتحام و رغبت أن تعرف ما نوع الغاز الذي استخدمته روسيا يومها ،،، ربما لتجربه هي أيضا في غزوها للدول). روسيا نفسها لم يهمها الناس المدنيين بقدر همها إسكات صوت الشيشانين. لهذا تعاطف الناجون مع الشيشانين. ولكنهم اخطئوا خطأ لا يغتفر باختيار مدرسة أطفال ، حتى إذا لم يكن بنيتهم إيذاء الأطفال ، فالحكومة الروسية فعلت فعلتها من قبل و اقتحمت بلا تقدير لقيمة الضحايا من الروس لان التهمة و اللوم سيقع على الشيشانين ،، كان يجب أن يرتفعوا عن مستوى هؤلاء ليكون نموذج راقي محترم لمن يرغب أن ينشر قضيته العادلة. ولنا وقفة مستقبلاً مع هذه القصة و القضية.

## تناول القضية الفلسطينية بشكل مجحف جداً يدل على مدى مقته و كراهيته لهم و اقتطع الأحداث كما يحب وحسب هواه و كما يريد أن يصورها، فكيف اكتفى أن يصور الفلسطينيين كإرهابيين و همهم قتل "الأبرياء الإسرائيليين" ، كيف تجاهل أهوال الصهاينة و أفعالهم الشنيعة وإرهابهم الشيطاني اليومي الذي لا ينقطع، كيف لم يكن حيادي في طرح القضية ، إذا كان هناك ضحايا أبرياء من الصهاينة فمقابلهم مئات المئات من الفلسطينيين ، يموت عشرات الفلسطينيين و تهدم منازلهم و تحرق أراضيهم و نشاهد الأطفال حول المكان المدمر بما يحمله من دماء و أشلاء و دمار، فماذا تنتظر من أطفال يعيشون رعب يومي لا نعرف منه شيء.

الغريب انه ذكر أن السلمون أقصد المسلمون (صدقوا أو لا تصدقوا فهو تحدث مع السلمون)، يشكون انه عميل لليهود و غيرهم بسبب ارتداده عن الإسلام، لكني لا أقول بسبب ارتداده بل بسبب انحيازه البغيض. أحمد الله أن أبعدك عن الإسلام، هناك من لا يزال يدعي انه مسلم و هو أبعد ما يكون عن الإسلام بأفعاله الشائنة القبيحة القذرة و التي لا يتوارى و لا يخجل من إعلانها بكل وقاحة.

عموماً كنت قد طلبت مساعدة أحد الأشخاص الموثوقون عندما وجدت أول موقع و هو موقع الملحدين ، فقال لي كلمة بليغة: يا ابنتي، أترين لو أن أحدهم وجد نقطة ضعف فيك أو شيء ما يدخل من خلاله ليشكك أن أمك ليست بأمك ألن ينجح معك؟!
طلب مني تجاهلهم و ترك أمرهم لمن يقدر أن يتولاهم.
ومعه حق ... إذا كنت أعرف فأقول أني اعرف و أقدر الرد و إذا كنت لا اعرف فلا أتكبر و أقول بصراحة و بدون مكابرة: لا أعرف! وادع الأمر لمن يعرف لينشر المعرفة.
ومع أني أشعر أني اقدر الرد على هذا المتعالي علي سينا لكني مشغولة و لا وقت لدي أضيعة مع متعجرف ، فملاحظتي انه يدعي انه غلب كل من جادله ، طبيعي أن يدافع المغرور المستكبر عن آرائه "ولو في ضلالة" ويدعي دحض آراء باقي العالم.

وبمناسبة ذكر حرية الدين و حرية التفكير ، ربما عليه تذكر كيف أن المسلمين كانوا متفوقين على الغربيين و بقية الناس في العصور المظلمة في أوروبا ، كان العلماء المسلمين يقودون نور العلم والتطوير و كانوا منارة لكل الغرب ، حيث كان علماء المسلمين يتمتعون بالحرية و الامتياز للدراسة و تطوير العلوم و لم يمنعهم أحد بل وجدوا التشجيع و الحث و الاحترام و التبجيل ، في المقابل كان الغرب خاضعين لسيطرة الكنيسة و رجال الدين الذين منعوا كل عالم من طرح أفكاره و استنتاجاته و تعرض كثير منهم للمحاكمات بدعوى معارضة الدين في أطروحاتهم ، وأدى هذا بالنهاية إلى منع الدين و فصله عن الدولة.
هو حصر الإسلام في دائرة الاتهام و التحقير الضيقة جداً و بحسب أهوائه ، وبكل بجاحة أهمل تاريخ طويل من التاريخ الإسلامي المشرف و لمسلمين عظماء.

لكني فوق هذا أعيب على بعض المسئولين من دعاة و مفتين و غيرهم ،، ممن يستمع لهم الناس و يثقون بهم ،،، تصورا أن أجد فتاوى تثير العجب ، و لنأخذ الأخف وطأة ،،،
وصلتني بالايميل قبل أسبوع فتوى باسم "فلان و فلان" من المشايخ الذين أفتوى بتحريم أن تستخدم المرأة الانترنت وحدها!!! والسبب كما يدعون "بسبب خبث طويتها"!! وتكمل الفتوى لتقول: لا يجوز للمرأة فتح الانترنت وحدها إلا بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها!!!)).
" قلت: فلان و فلان – لا داعي لذكر الأسماء مع أني اقدر أرفع الفتوى و الصورة لتروها و تحكموا بنفسكم، لكن حتى لا يتهمني أحد بالطائفية و العنصرية"
بالله عليكم ،،، هل هذه فتوى عقلانية ،، نحن وين و هذولا وين،،، هل من عاقل ليستمع لهؤلاء؟!؟! ربما كثيرون سيتبعون و لكن ليس من لدية عقل يستخدمه. يتكلمون عن المرأة ،،، و الرجل ماذا؟!!! ملاك معصوم عن الخطأ!!! الرجال يعرفون أن الرجل هو أكثر من المرأة بحاجة إلى رقيب و المرأة كما أجدها تفكر بعقلانية و عاطفية ، لديها حس أكبر بالمسئولية و إذا أخطأت تتألم و تندم أسرع من الرجل.
بس أحب أبشرهم أنا الانترنت مفتوح لي 24 ساعة و بغرفتي لوحدي مع موبايل خاص و لا أحد يلمس أغراضي إلا بإذني ، حتى لو اترك غرفتي و كمبيوتري و تلفوني مفتوح لا أحد من أهلي يلمسه أو يعبث فيه لأننا ارتفعنا لمستوى الثقة المتبادلة. وفوق كذا استخدم أحيانا الانترنت اللي في موبايل أخوي أشيك منه مدونتي هذي و أناقشة أحيانا بالقضايا والمواضيع. عااااااادي.

لم أضع أي وصلة لأي موقع . إتباعاً لنصيحة أحد زوار المدونة ، لا أتذكر من قال لي هذا مرة ولكن المفروض ألا نعطي هؤلاء حجم اكبر من حجمهم، كل واحد مسئول عن نفسه ، لا امنع احد من البحث والقراءة ، هكذا أنا افعل ولا ادع احد يؤثر علي بكلامه الشخصي ، والله الهادي.

ختاماً: لا إكراه بالدين قد تبين الرشد من الغي . الله متكفل بحماية هذا الدين و لو كره الكافرون. والله وهب كل شخص عقل خاص يفكر به و يحدد طريقه بنفسه.
وانك لن تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء

16 Comments:

Blogger Noor said...

قبل أن تضعوا تعليقاتكم سواء كانت هجوم أو توضيح أو مناقشة، أقول أني تأخرت في نشر هذا المقال لأني أرسلته أولاًَ لصديقتي من الدول المجاورة لأعرف رأيها به ، وهي قالت انه جيد جداً ولا يسيء لأحد. ولهذا هأنا أنشره و مستعدة لأي ردود. وانتظر لأرى توقعات صديقتي بشأنه .

11/15/2006 3:31 AM  
Blogger A.Adam said...

موضوع طويل ولكنه يستحق القراءة والنشر كما اقترحت عليك صديقتك .
بارك الله فيك أختي نور
واحب أن اضع تنويه وهو اني وضعت الموضوع كموضوع مميز عندي .
هنا
Here
للذكر فقط بان الموضوع سيبقى عندي حتى ولو قمتي بحذف الموضوع من هنا , فقط أحببت التنويه حتى لا يحصل معي مثل ما حصل من حالات مشابهة .
شكرا لك نور

11/15/2006 5:15 AM  
Anonymous Anonymous said...

من واجبنا أن ندعوا لهم بالهداية إن شاء الله ... لا يجب ان نيأس فالذي أتى بعمر بن الخطاب رضي الله عنه من ظلمات الكفر و الجاهلية ليصبح مثلا للعدل والورع و الذي أتى بأبو سفيان رضي الله عنه الى الاسلام قادر على ان يأتي باهل الكفر الى دينه ان شاء سبحانه و تعالى... و أذكر من يلعن و يسب ضيق العيش و بأس الحياة... تذكر القاعدة القرآنية البسيطة و لكن ما أبلغها : " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"

11/15/2006 8:58 AM  
Blogger I love Munich said...

LOVE YOU DEAR ... I have NO idea what you wrote but I am sure I agree with you 100%!!
BIG hug ...

11/15/2006 4:00 PM  
Anonymous a moroccan said...

short text about the differences btw sunna and chi3a
http://ba55ab.jeeran.com/froaq.html

for a big part of chiates sunnites are not muslims they are responsible of the death of saydna ali radia laho 3anh...

11/15/2006 6:19 PM  
Anonymous mona said...

salam,
1. IGNORANCE
2. ana m3 alwasa6eia fe alIslam
3. ana sm3et 3n fatwa eno elchatting (3la msn msh websites for chatting) 7aram

allah yehde eljame3, la 7wla wla quwata ela bilah.
god bles you :)
thanks for sharing ;)

11/16/2006 1:02 AM  
Blogger Noor said...

أخي ادم ،، شكراً لك
و الحقيقة أني لا أنوي أن ألغي مقالي هذا،، تاخرت في نشرة نعم و لكن ليبقى بعد ان تأكدت اني قد لا أجرح أحد و اني لم أقل الا الحق.

سامي ماجد،، أهلا بك ، وهذا ما أتمناه فعلاً ان لا يفهمني أحد خطأ و اني رأيت ان الامر أكبر من تقديراتي،،، أمور كثيرة كنت أجهلها و صدمني ما عرفته و ما لاأزال أعرفة.

Karin dear,, it's all about some of Ex-Muslims and their fragile claims against Islam. Also, about Shi'a and some of their weird behaviors. Maybe I will try to translate it to English 'if I get a time'.
I ove u too dear

moroccan: another subjects that make me confused about them.
my friend helped me as she met some of them in a forum, so it was just weird for me to know all that.
Yes,,, Rigt,,,
moderation is essence of Islam.

11/17/2006 3:21 AM  
Blogger Abed. Hamdan said...

والله هاي المواقع في منها كتير,

وجزاكي الله خير لعدم وضع رابط لها..المفروض ماننشرها


المصيبة انو في مواقع أكثر باللغة الانجليزية !! شغلتها وعملنتها الاسلام, ومليئة بالخرعبلات التي تشبه الاسلام, يعني سهل على غير المسلمين الانخداع فيها وسهل أن يصدقو انها من الاسلام..

حسبنا الله ونعم الوكيل...يمكرون ويمكر الله, والله خير الماكرين

11/17/2006 11:32 AM  
Blogger halalhippie said...

"about the differences btw sunna and chi3a" I'd like to learn more, are there any links I can read ?

11/17/2006 12:57 PM  
Blogger Noor said...

عبد ،، أي والله انها مشكلة كبيرة. ولهذا يجب ان تكثر المواقع الموثوقة عن الاسلام الصحيح الصافي بلا زيادات و اضافات.

HH: it's in arabic only, i don't know any other site for same subject in English. Sorry! maybe one of the visitors know one and can kindly give us a link for you. but here, i'm not saying Su'nna is better or any other sect,, i only surprised with some unacceptable behaviors of Shi'a. that's all.

11/19/2006 3:13 AM  
Anonymous Mona said...

Once i got some links via e-mail, but i cann't publish it here ..

dear, this my email ,send me mail and i will give it to you ,if u wanna:

mnosha24_7@walla.co.il

11/20/2006 1:47 AM  
Blogger Noor said...

dear mona,,, thank u so much...u can find my e-mail in my profile...
HL_Blog@hotmail.com
i got good links from nice ppl and i'm appreciate their concern. i only want Shi'a ppl can talk here and tell us their personal feelings without following anyone.

11/21/2006 3:44 AM  
Blogger مفكر حر said...

أختي في الإنسانية...
إني معجب حقا باسلوبك في الكتابة و رغبتك في المعرفة ، و عدم الإستسلام إلى الكسل العقلي و إلى التمسك بأفكار عفى عليها الزمن...
إلا أني أرغب في سرد بعض الملحوظات و أرجو أن يكون صدرك رحبا لعليقي.

1- "البوذية هي الدين الصحيح!!!" هذه مقولة شخص لا يمثل إلا نفسه ، و لا يمثل الملحدين ، فالإلحاد هو (بالعريف) هو قلة أو عدم إيمان في وجود الله أو الآلهة. و أنا لم أرى هذه المقولة في موقع منتدى الملحدين العرب و لكني واثق أنك لا تكذبين. إني أعتقد أنها جملة تهكمية من أحد الأعضاء كما هي الحال في كثير من النقاشات داخل المنتدى عندما يفيض غضب الملحدين من بعض ممارسات الأديان الشاذة. هناك أمر آخر إذا كان هذا الشخص قالها بملئ الإيمان فإنه سيصبع (بالتعريف) بوذيا و ليس ملحدا.

2- على الرغم من أن هناك الكثير من النقد اللاذع من قبل الملحدين للمؤمنين بالأديان بسبب فئة ضئيلة من أصحاب هذه الأديان (مثل الإرهابيين مثلا) و لكن ليس من الممكن التعميم على هذا المنتدى هذه النظرة ، فإذا بحثت في هذا المنتدى سترى الكثير من النقد موجه للقرآن و الأحاديث "الصحيحة" من البخاري و مسلم... كما أن هناك الكثير من النقد لممارسات اليومية لأغلبية المسلمين من صلاة و صوم و ازدواجية في المعايير و ...إلخ.

3- إني أعلم أن غالبية المشاركين في هذا المنتدى هم من أصول اسلامية سنية و ليست شيعية ، و يمكن لأي شخص أن يدرك ذلك إذا تعرف على المشاركات في المنتدى. فالمشكلة لدى الملحدين (من أصول إسلامية) في الأساس هي في الإسلام الأصولي ، في فكرة الألوهية ، في القرآن نفسه ، في الأحاديث "الصحيحة" و ليس في فروع الإسلام. يمكن أن يكون هناك نسبة من الملحدين يذكرون أنهم اشمئزوا عندما كانوا مسلمين في بعض الممارسات التي تتبعها طائفتهم و لكن ذلك يعتبر فقط الإنطلاقة أو "الحافز" الذي جعلهم يفكرون بعمق في دينهم و مدى صحته ، فيكثروا في قراءة القرءان و غيره من المصادر الدينية الإسلامية حتى يعلموا أنهم كانوا مخدوعين فيه من البداية.

4- ذكرت أن إيران و غيرها من الدول لا تعرف الإسلام الحقيقي. فما هي الدول التي تمثل الإسلام الحقيقي في رأيك؟ هل السعودية مثلا تمثل الإسلام الحقيقي. هل الإسلام الحقيقي مع حرية الرأي و التعبير؟ ، هل هو مع حقوق المرأة من مساواة في الميراث و في الشهادة أمام المحاكم؟ ، هل هو مع دستور مدني للدولة؟ ، هل كل سكان البلد الواحد يعتبرون سواسية أمام القانون الإسلامي؟ ، و غيرها الكثير من الأسئلة...

5- ذكرت أن "الكل يعرف الحقائق" إن كان ذلك صحيحا لما اختلف الناس فيها و لما كانوا لهم وجهة نظر تستحق الكبت و القتل و التهجير من قبل الإسلاميين و غيرهم من أصحاب الأديان ، إن كان فكر الملحدين بهذه الركاكة فلما الخوف الشديد و العصبية المفرطة في التعامل معهم ، أليس هذا الفكر بكافي لكي يضحض نفسه بنفسه.

6- إن كان صحيحا ما ذكرته عن الكاتب علي سينا في ضغطه على هذا الرجل. فإني أستنكر هذا الفعل لأنه لا يمثل شيئا في حرية الرأي و التعبير و في حرية الضمير الإنساني و في حرية الدين. إلا أني أشك كثيرا في هذه القصة ، فيمكن أن يكون هناك بعض الإسلاميين قد سربوا هذه القصة الخيالية إليك. فمعروف أن الكاتب علي سينا (لمن يقرأ كتاباته) هو كاتب محترف يحترم حرية الرأي و التعبير و حرية العبادة و حرية الدين و هو ضد التعصب و فكر الكراهية و القتل الذي ينتهجه الكثير من المسلمين ، و هو يرى أن السبب في هذا هو الإسلام نفسه. لمن يقرأ كتاباته سيجد الكثير من النقاط الموضوعية التي ينتقد فيها الإسلام و هو بكل بساطة يطلب أن يثبت له أي مسلم أو غيره أن هذه الأمور ليست في الإسلام من شيء و أن الإسلام منها براء.

7- "المسلمين الأوائل صدقوا وامنوا بدون مطالبة بالدليل أو التوضيح ، لم يستهزئوا و يتندروا على ما لا يعرفونه كونهم عارفين أن الله عالم الغيب والشهادة " بل من وجهة نظري هم آمنوا لوجود الدليل و هو في هذه الحالة القرآن ، فهو قد أقنع بعضا بأنه معجزة فأمنوا ، و بعضهم لم يقتنعوا أنه معجزة فلم يؤمنوا. و أي إنسان يؤمن بقول شخص بدون وجود دليل يقنعه فهو "مغفل" في أقل تقدير ، فكلنا نعلم أن الله "علام الغيوب" و ذلك لأن (تعريف) الله عند قسم كبير من البشر يحتوي هذا المعنى و لكن هذا لا يعتبر دليلا على أنه موجود مثلا ، أو أنه أرسل هذا الرسول أم لم يرسله. فهنا يلزم الدليل القاطع على صدق الرسالة. و مثالا على هذا للتوضيح: هذا الشخص (س) يقول أن التنين ينفث النار من فمه و هذه "حقيقة" لذا فإني أؤمن بأن (س) صادق في كل ما يقول. ليس هذا دليل على وجود التنين أو أن (س) صادق في كل ما يقول.

8- بما أنك تعلمين أن بعض آيات القرآن قد تم نسخها ، إذا فقد تعلمين أن الآيات التي تسترشدين بها مثل (لا إكراه في الدين) قد تم نسخها من قبل آيات أخرى لا تقبل بدين غير الإسلام مثل: (و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه) و (إن الدين عند الله الإسلام). فكون الشخص قد اقتنع بحسن نية بأن دينا آخر أو لا دين على الإطلاق هو الطريق الصحيح و ذلك لما هداه إليه عقله و ضميره فهو إذا من الخاسرين من وجهة نظر الله.

و في الختام فإني سعيد باطروحاتك الجريئة و المستنيرة و أرجو أني لم أكن ثقيلا عليك بملحوظاتي ، و لكن كل هذا كان بسبب اهتمامي بما قرأت في مقالك.

شكرا لوقتك... مفكر حر.

6/11/2007 7:55 PM  
Anonymous Anonymous said...

اولا اشكر كل من ساهم ف الدفاع عن الدين بقلبه او بعقله او بكليهما لكن...
انا شخصيا لو لم اكن مسلما لمتلكني بعض المعجزات العلميه التي اقرها القران والسنه النبويه ققبل 1400 عام مثل مراحل خلق الانسان وحقيقه دوران الارض حول الشمس والشمس حول جرم اخر وان الكون ف اتساع دائم والاشاره الي الكثير من المعجزات والدلائل التي لا يختلف عليها اثنان مؤمن او علماني..
كيف حدث هذا ومن اخبره.. وان لم يكن هناك اله ومحمد رسوله والقران كلامه ودينه الاسلام..
فاخبرني بالله عليك ماهذا الدين.هل هو اكذوبه او افتراء او صدقه او ....
لا تغلق عقلك يا انسان وحاول تفهم الامور كلها دون ان تعرقل نفسك عند نقطه لن تفهما الا اذا شرح الله قلبك للاسلام.
حسبنا الله ونعم الوكيل...يمكرون ويمكر الله, والله خير الماكرين...

7/01/2007 10:15 AM  
Anonymous Anonymous said...

استاذ علي
اعتقد ان كل الاديان جائت لتوحد القلوب وتحث على الحب وبحث الحقيقة,, وما حصل لكل الاديان وليس فقط الاسلام هو بعيد ما امر به رب هذا الكون العظبم,, هذا الذي خلق هذا الفضاءوهذه الذرات,,جئنا نحن البشر واستخدمنا خوفنا وطمعنا لتشويه هذه الرساللات الدمواية ولو نضرت على كل الاديان والى المذهب تجد ان معضم شيوخها وقسسيهيها ورهبانها ناس جهلة بعيدين عنة العلم الحفبي الذي جاء به الخلق عز وجل,, واخي لك ان تعرف ان القران كله خاطب يا ايها الذين امنو وليس يا ايها الذين اسلمو,, فالايمان يختلف عن ماهو بمعتقداتنا,, اما عن احاديث الرسول التي وجدتك نكتبها في بعض المواق ان الرسول كان يحب القتل والوحشية,, انت تعلم كما اعلم ان هذا الرسول اهله عذبوه وهو بوسطهم وعندما عاد لم يمس اح بيهم,, وانت تعلم ان هذا الرسول بمحرد وفاته اختلفوا من بعده وانت تعلم ان لهل عذبوا,, وتعلم كذلك حتا مذاهب السنة فان أأمتها كذلك عذبوا,,فيا سيدي, بدل ان تنقض هذا وتعكذب ذلك وتجمع الاحفاد من حولك.. حاول ان تساعد مصبينتا نحن المسلمين,, حاول بتفكيرك ان تساعد اهلك لا ان تتركهم وهم في محنتهم,,انا كذلك اجد تناقض كثير وكبير,, ولكن لن اترك اهلي وناسي عندما بدأت افكر بطريقة مختلفة,, وتذكر هذه المقولة قالها والدي,,الله يجمع والدين الذي نطبقه يفرق

عراقي

3/15/2008 4:06 AM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل من المفترض أن أصدق أن علي سينا شخص إرتد عن الإسلام؟

سأتظاهر بذلك

علي سينا إيراني:
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=6548&page=19

في نفس الموقع:

علي سينا باكستاني:
http://www.copts.net/forum/archive/index.php?t-28002.html

1/27/2009 7:38 PM  

Post a Comment

<< Home